حـاروف شمـس العلم قمـر الشعر نجـوم الأدب

 
الصفحة الرئيسية
المغـتـربـون
محليّات الضيعة
مصمم الموقع

منوعـات عامة

مواقع إنترنت
المناسبات الدينية
إتصلوا بنا
 
 
 

ليس هناك في الأمة من يساوي أئـمـة أهــل البيت (ع) في عظمتهم وفضلهم ، ولا يباريهم في شرفهم ونسبهم ، ولا يرتفع إليهم في مقامهم ومكانتهم ، فهم عيش العلم ، وموت الجهل ...

 
 

We receive your remarks and comments upon our WebSite on:

 E-mail

 
 

لإعلاناتكم التجارية عبر موقعنا رجاء الإتصال على الهاتف رقم: 767743 /07

أو بواسطة البريد الإلكتروني:
 
 

نستقبل كافة إقتراحاتكم وملاحظاتكم عن موقعنا على البريد الإلكتروني:

 
 

المناسبات الدينية الشهرية - صَـفـَرْ

1)3 صفر ولادة الإمام محمد الباقر(ع) عام 57 للهجرة في المدينة المنورة
2)7 صفر إستشهاد الإمام الحسن المجتبى (ع) عام 49 للهجرة في المدينة المنورة

3)7 صفر ولادة الإمام موسى الكاظم (ع) عام 128 للهجرة في المدينة المنورة

4)17 صفر إستشهاد الإمام علي الرضا (ع) عام 203 للهجرة في طوس
5)20 صفر ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع)
6)28 صفر وفاة الرسول الأكرم محمد بن عبدالله (ص) عام 11 للهجرة في المدينة المنورة

7) سيرة أئمة أهل البيت سلام الله عليهم

8)أعمال آخر يوم أربعاء من شهر صفر

 
 

ولادة الإمام محمد الباقر(ع) عام 57 للهجرة في المدينة المنورة

 

إستشهاد الإمام الحسن المجتبى (ع) عام 49 للهجرة في المدينة المنورة

هو ثاني الأئمة(ع)، وأول أبناء علي وفاطمة(ع)، وكان أشبه الناس بالرسول(ص) خَلقاً وخٌلُقاً. حاربه معاوية، وانخدل الناس عنه(ع) وكادوا يقتلونه ثلاث مرات، ثم صالحه على أن يسير بسيرة جده الرسول الأكرم (ص) ويكون الأمر بعد معاوية للحسن أو للحسين (ع). ولكن معاوية أراد البيعة لولده يزيد.

اسْـتـُشـْهِدَ مسموماً على يد زوجته. وأوصى أن يدفن عند جده (ص)، فركبت عائشة بغلة ومنعت الحسين (ع) من دفن أخيه عند النبي (ص). فعاد الحسين خوفاً من الفتنة. ودفن الحسن (ع) عند جدته فاطمة بنت أسد في مدافن البقيع.

عودة لبداية الصفحة

 
 

ولادة الإمام موسى الكاظم (ع) عام 128 للهجرة في المدينة المنورة

هو الإمام السابع من المعصومين (ع).

إسمه: موسى بن جعفر.
ولادته: 7 صفر سنة 128 هـ في المدينة المنورة.
ألقابه: الحليم - الصابر - العالم - باب الحوائج والكاظم.

حياته: رافق جميع المراحل التي مرّ بها أبوه، واشتهر (ع) بسعة علمه ودقة أحكامه، مما أثار سخط المنصور لما لديه من الظهور والإحترام بين الناس، فجعله تحت الرقابة الشديدة. إعتقله هارون الرشيد مرتين. أمضى في السجون ما يقارب سبع سنوات، وعاصر أربعة خلفاء.

إستشهاده: بعد ذياع صيته واتساع أمره ومقارعته لأهل العقائد الفاسدة، إعتقله هارون الرشيد ودسّ له السّم بواسطة آمر السجن. إستشهد وله من العمر 55 عاماً.

مدفنه: في بغداد في مكان معروف في الكاظمية، وخَلَفَه في الإمامة إبنه علي بن موسى الرضا (ع).

 عودة لبداية الصفحة

 
 
 
 

عودة لبداية الصفحة

 

 

ذكرى أربعين الإمام الحسين(ع)

هو يوم مشهود لدى المسلمين، فهم يسعون لزيارته عليه السلام عن قرب في ذلك اليوم، ومن كان بعيد الدار يزوره عن بعد. كذلك يجتمعون في الأماكن المقدسة، في النجف الأشرف وكربلاء ومقام السيدة زينب (ع)، ينشدون الأشعار الحزينة والمرائي المؤثرة، رائين سيد الشهداء الإمام الحسين (ع)، ويوجهون العزاء إلى جده رسول الله (ص).

هذا إضافة إلى تجمع الحشود الضخمة في المراكز الدينية (الحسينيات) المنتشرة في العالم لسماع المحاضرات الدينية ذات الطابع الثقافي المعاصر، والمناسِبة للموضوع. وقد روي بأن علامات المؤمن خمس إحداها زيارة الأربعين.

عودة لبداية الصفحة 

أعمال آخر يوم أربعاء من شهر صفر

 ورد في كتاب " الجواهر الخمس"، أنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة وعشرون ألف بلية، كلها في يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر، فيكون ذلك اليوم أصعب أيام السنة، فمن صلى في ذلك اليوم  أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة "إنا أعطيناك الكوثر" سبع عشرة مرة، و"الإخلاص" ثلاث مرات، و"المعوذ تين" كل واحدة مرة، وبعد السلام يقرأ الدعاء التالي مرة واحدة، فإن الله تعالى يكفيه ذلك ويحفظه من جميع البليات، آمناً في نفسه وماله وولده سالماً من صروف الدهر، وهو هذا الدعاء:

" أللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي، وبارك اللهم، إني أعوذ بك من شر هذا الشهر، ومن كل بلاء وشدة وبلية قدرتها فيه، يا دهر يا ديهور يا ديهار، يا كان يا كينون يا كينان، يا أول يا أبد، يا مبدئ يا معيد، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا العرش المجيد أن تفعل ما تريد، اللهم احرس بعينك نفسي ومالي وأهلي وأولادي، وديني ودنياي التي ابتليتني بصحبتها بحرمة الأبرار والأخيار برحمتك يا عزيز يا غفار يا كريم يا ستار برحمتك يا أرحم الراحمين، أللهم يا شديد القوى يا شديد المحال يا عزيز يا كريم، أذللت بعزك جميع خلقك، يا محسن يا مجمل يا متفضل يا منعم يا مكرم يا من لا إله إلا أنت، يا لطيفاً لطفت بخلق السموات والأرض، ألطف بي في قضائك، وعافني من بلائك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ".

 ثم تكتب الآيات المفتتحة بسلام على صفحة إناء صيني بالزعفران وتمحى بماء الورد وتشرب. وهذه الآيات هي: سلام قولاً من رب رحيم - سلام على نوح في العالمين -  سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين -  سلام على موسى وهارون إنا كذلك نجزي المحسنين -  سلام على إل ياسين إنا كذلك نجزي المحسنين -  عليك سلام 3 مرات -  سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار -  سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين -  سلام هي حتى مطلع الفجر. فإذا قال العبد ذلك، قال الشيطان: " قد آيسنا منه في هذه السنة ".

عودة لبداية الصفحة 

 
 
 
 

العودة إلى ملف المناسبات الدينية الشهرية

 
 
 
الصفحة الرئيسية المغـتـربـون مصمم الموقع منوعـات عامة مواقع إنترنت المناسبات الدينية إتصلوا بنا